الثلاثاء، 2 أكتوبر 2007

مظاهر رمضانية ( قمر الدين )










هو مللك العصائر الرمضانية المشروب المفضل لدى الكثيرين وضيف خفيف على المائدة الرمضانية كمشروب وحلوى بالاضافة الى كونة صيدلية رمضانية متكاملة
وقمر الدين عبارة عن رقائق مجففة من المشمش الطبيعي، كان يصنعه بهذه الطريقة أهل الشام لحفظ المشمش المعروف بقصر موسمه من الفساد، ويصنع بعصر ثمار المشمش ثم يضاف إليها السكر وتغلى على النار، وبعد ذلك تصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتتعرض للشمس إلى أن تجف تماماً، وبعدها تقطع وتلف على شكل طبقات رقيقة.
فقمر الدين غنى بالبوتاسيوم وفيتامين أ وغنى بالإلياف وبه نسبة من البروتينات وفيتامين ج وبعض الفيتامينات الأخرى قمر الدين يعتبر مصدراً مهماً لمضاد الأكسدة فيتامين "أ" على صورة بيتا كاروتين بجانب أنه يزود الجسم بالطاقة والألياف الغذائية مما يجعله مشروبا جيدا على مائدة الإفطار.
ويتميز مشروب قمر الدين بالعديد من الفوائد فهو يستخدم كعلاج لسوء الهضم و الاسهال والطمث وزيادة حموضة الدم والضعف العام . يفيد قمر الدين للعطش وتنظيم عمل الامعاء ويقوى شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوى الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء ويهدئ الاعصاب ويزيل الارق. يفيد فى علاج ضغط الدم عن طريق نظام غذائى يعتمد على المشمش
ويستخدم ككمادات لتنقية وتصفية البشرة
ويرجع اسم قمر الدين الى صاحب بساتين المشمش فى دمشق قمر الدين وهو اول من صنع عصير المشمش فى رمضان . وهناك العديد من الروايات حول سبب التسمية بقمر الدين فهناك رواية ان سبب التسمية يرجع الى ان قمر الدين كان يطرح فى الاسواق مع رؤية هلا ل رمضان فسمى بقمر الدين وهناك رواية اخرى ان مدينة امر الدين الشامية كانت تتميز ببساتين المشمش ومن هنا ومع تداول الاسم تحول من امر الدين الى قمر الدين .
وتؤكد الأبحاث أن المشمش الذي يصنع قمر الدين منه، يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كرات الدم الحمراء في الدم، كما يساعد في تنشيط حدة الإبصار، وهم مفيد جداً للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والماغنسيوم.

ليست هناك تعليقات: